قضايا وتحقيقات

منتجو الدواجن: انخفاض أسعار الدواجن فى المزارع لـ24 جنيها للكيلو

كتبت :هند ابراهيم
قال الدكتور نبيل درويش رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن إن أسعار الدواجن فى المزراع انخفضت بواقع بـ8 جنيهات للكيلو، حيث يتم بيع كيلو الدواجن من المزرعة بـ24 جنيها، ويصل إلى المستهلك فى بعض المناطق بـ32 جنيها للكيلو، بسب تعدد الوسطاء والحلقات الوسيطة بين المنتج والمستهلك وعدم وجود رقابة على تجارة التجزئة بالأسواق.

وطالب رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، فى تصريحات لـ”اليوم السابع”، بضرورة وجود رقابة على تجارة التجزئية والقضاء على حلقات الوسطاء، موضحا أن هناك مقترحا للاتحاد فى السابق على أن تقوم وزارة التموين بشراء المنتج من مربى الدواجن من على باب المزراعة وتوزيعها بمنافذها لوصولها المنتج إلى المستهلك مباشرة بأسعارها الحقيقية والمخفضة والقضاء على حلقة الوسطاء، وتكون بذلك قد ساعدت المربى والمستهلك.

وقال رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن إن هناك انخفاضا حاليا فى أسعار الدواجن بسب تراجع إقبال المواطنين على شراء الدواجن نتيجة التشبع بعد انتهاء شهر رمضان الذى ارتفعت فيه الأسعار بصورة كبيرة، إلى جانب ارتفاع درجات الحرارة ما أدى إلى خوف أصحاب المزارع حاليا من نفوق الطيور.

وأكد نبيل درويش أن الفترة المقبلة ستشهد استقرارا فى أسعار الدواجن مع انخفاض فى الأسعار، وعدم عودة الارتفاع الجنونى، لكن لابد من الجهات الرقابية مراقبة الأسواق، وعدم استغلال تجار التجزئة للمواطنين والبيع بأسعار غير مطابقة للواقع، وفتح منافذ جديدة لبيع المنتج بالأسعار الحقيقية.

وعن ارتفاع أسعار البيض فى الأسواق، أضاف رئيس الاتحاد العام لمنتجى الدواجن، أن سعر كرتونة البيض انخفض من 5 إلى 6 جنيهات من المزرعة على أن تباع الكرتونة بـ30 جنيها، لكن بسب تعدد حلقات الوسطاء تصل إلى المستهلك إلى بـ40 جنيها عن طريق تجار التجزئة.

محمد على

صحفى ومحرر أعلامى ورئيس تحرير وكالة الانوار اليوم الاخبارية ومسئول الديسك المركزى لبوابة الحقيقة نيوز والمراسل اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى