العرب والعالم

اليوم.. تفويج ضيوف الرحمن من حجاج الجمعيات الأهلية إلى عرفات

كتب حماده جمعه

قال أيمن عبد الموجود رئيس بعثة حج التضامن الاجتماعي: إن اليوم الجمعة يشهد بدء تفويج ضيوف الرحمن من حجاج الجمعيات الأهلية إلى عرفات، وسط تنسيق كامل مع الجانب السعودي.

وأوضح أن عملية بدء تفويج الحجاج يستمر حتى السادسة من مساء الغد وذلك من خلال ٢٨١ حافلة منها ١٢ حافلة احتياطية لمواجهة أي طوارئ.

وأضاف “عبد الموجود” أن جميع الحافلات موديلات حديثة ٢٠١٦ حتى ٢٠١٩ حيث تم التعاقد مع شركة نقل جماعي بنظام الفرد الواحد والحافلة مزودة بحمام ومكيفة، مشيرا إلى أنه يتم حاليا مراجعة البيانات الخاصة بموقف المرضى بالمستشفيات وطبيعة حالتهم وذلك بالتعاون مع البعثة الطبية المصرية حيث سيتم توفير سيارات إسعاف لتفويج الحالات المرضية إلى جبل عرفات، لتأدية الركن الأعظم من فريضة الحج، وستقوم عقب ذلك بإعادتها مرة أخرى للمستشفيات.

وأشار عبد الموجود إلى أن ضيوف الرحمن يقيمون يومي الثامن والتاسع من ذي الحجة بعرفات قبل نفرتهم إلى مزدلفة ومنها إلى مشعر منى، حيث يقضى ضيوف الرحمن أيام العاشر والحادي عشر والثاني عشر للمتعجلين بمنى.

وأكد تواجد الوعاظ والواعظات مع الحجاج في تأدية المناسك لتقديم التوعية الدينية لضيوف الرحمن وتوجيه الحجيج نحو أداء المناسك بالشكل الصحيح.

وفي نفس السياق قال الدكتور كمال محمد سيف مدير المتابعة الفنية بمكتب وزير الأوقاف ومشرف البعثة الدعوية للحج إن بعثة حج الجمعيات الأهلية والتي يرافقها ١٣ واعظ منهم لأول مرة ٣ واعظات وأنه يتم حاليًا تكثيف ندوات التوعية لضيوف الرحمن حول مناسك الحج والتوجيهات الدعوية والإرشادات مع التيسير غير المخل على الحجاج وشرح مناسك الحج من الوقوف بعرفات ورمى الجمرات والموجبات التي يجب أن يلتزم به الحاج وذلك بأسلوب مبسط وشرح واف للأحكام الخاصة بالحج مع الرد على استفسارات ضيوف الرحمن وأن الواعظات يقمن بدور هام بالإجابة والشرح للسيدات.

وأشار إلى أن البعثة تسلمت المخيمات مع المطوفين ومشرفي ضيوف الرحمن حيث حرصت بعثة حج الجمعيات الأهلية لهذا العام على تقديم خدمات أفضل للحجاج في منطقة المشاعر المقدسة، موضحا أن استمرار عمل غرفة العمليات المركزية خلال أداء الشعائر لتقديم أفضل الخدمات للحجاج.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى