بعد تحديد أماكن الاستلام.. بطاقات الخدمات المتكاملة لم تصل لجميع المستحقين

بعد تحديد أماكن الاستلام.. بطاقات الخدمات المتكاملة لم تصل لجميع المستحقين

كتب حماده جمعه

بدأت مكاتب البريد المصرية، بتسليم بطاقات الخدمات المتكاملة للأشخاص ذوي الإعاقة الذين قاموا بإجراء الكشف الطبي الوظيفي المُميكن، للحصول على البطاقة.

وتمكن بعض من الأشخاص الذين وجدوا أسمائهم على الموقع المخصص بوزارة التضامن الاجتماعي، والمدرجين ضمن الأشخاص المستحقين للوزارة، بالحصول على بطاقات الخدمات المتكاملة من مكاتب البريد المصرية.

ومن جانبه، استاء بعض الأشخاص من عدم استلامهم بطاقات الخدمات المتكاملة من مكاتب البريد التي حددتها لهم وزارة التضامن الاجتماعي على الموقع التي خصصته الوزارة للاستعلام عن أماكن التسليم.

قال مجدى محمد على، محافظة الجيزة، إنه توجه لمكتب بريد التابع له، ولم يستلم البطاقة.

وأضاف، أنه توجه على مكتب البريد بشارع مراد الجيزة، ولم يجد البطاقة، موضحا أنه استعلم عن اسمه من خلال الموقع الذي خصصته وزارة التضامن الاجتماعي، للاستعلام عن البطاقة، وقد وجد اسمه ضمن المستحقين للبطاقة ومكان استلام البطاقة، وأنه عند الذهاب فاجأه الموظف بأنه لا توجد بطاقة له، مما ازداد حيرة وقلق.

بينما قال أسامه ابو جمال، محافظة الغربية، إنه استعلم عن اسمه من خلال موقع الوزارة، ومكان استلام بطاقة الخدمات المتكاملة.

وتابع، توجهت على الفور في اليوم الذي خصصته وزارة التضامن الاجتماعي لمحافظة الغربية خلال الشهر الماضي، ولكنه فوجيء بأن الموظفين في مكتب بريد طنطا الرئيسي ليس لديهم معلومات بتلك البطاقة.

وأضاف، أنه تابع من خلال الجروبات التي تجمع عدد كبير من الأشخاص ذوي الإعاقة، أنه لم يستلم أحد البطاقة، وأن هناك الكثير مثله لم يستلمون من مكاتب البريد التابعةلهم.

وأضاف، خلال اليومين الماضيين علمت من زملائي أن هناك أشخاص استلموا البطاقات، الأمر الذي من خلاله توجه على الفور لمكتب بريد طنطا الرئيسي، وهو المكتب الذي حددته له الوزارة لاستلام البطاقة، ولكنه فوجيء للمرة الثانية بأن بطاقته غير موجودة ضمن البطاقات الأخرى دون معرفة الأسباب.

سمير محمد عطيه، محافظة حلوان، أكد أنه توجه مرتين لمكتب بريد التابع لمنطقته، المرة الأولي في شهر يونيو، والمرة الثانية خلال اليومين الماضيين، وأنه في تلك الحالتين لم يستلم بطاقة الخدمات المتكاملة رغم وجود اسمه ضمن المستحقين للحصول عليها.

بينما أعرب ياسر عادل جابر أبو المطامير، محافظة البحيرة، عن استيائه من عدم حصوله على بطاقات الخدمات المتكاملة، رغم توجهه للمكتب التابع لمنطقته.

وفي هذا الصدد، أكد مصدر مسؤول من وزارة التضامن الاجتماعي، أن مكاتب البريد بدأت بتسليم بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، من خلال رسائل نصية ترسل للأشخاص المستحقين والمدرجين ضمن المرحلة الأولى.

وأوضح المصدر، أن التأخير في تسليم بطاقات الخدمات المتكاملة لم يكن من قبل وزارة التضامن الاجتماعي لأن الوزارة أعدت كشوفات وقوائم بالمستحقين، كما أنها أعدت موقعا خاصا للاستفسار والاستعلام عن بطاقات الخدمات المتكاملة.

وتابع المصدر، أن التأخير بسبب طبع الكروت الخاصة، وأن الأشخاص سيحصلون خلال الأيام المقبلة على تلك البطاقات، وستنتهي الأزمة في أقرب وقت.

وأعلنت وزارة التضامن الاجتماعي، عن إصدار بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، ل 500 ألف بطاقة بالنسبة للأشخاص الذين قاموا بالفعل بإجراء الكشف الطبي الوظيفي المُميكن للحصول عليها.

ودشنت الوزارة موقعا خاصا للاستعلام عن الأسماء المستحقة للبطاقات الخدمات المتكاملة، ومكان وموعد الاستعلام في المحافظات المختلفة خلال الشهر الماضي.

وتتلخص الخدمات المتكاملة المتوفرة فى التسهيلات والمزايا العامة التى أقرها القانون للأشخاص ذوى الإعاقة تقدمها الوزارات والهيئات المصرية للاشخاص ذوى الإعاقة بموجب التشريعات السارية المقررة، مثل الرعاية الصحية والتأهيلية والتعليم والعمل والإعفاء الجمركى على السيارات المُجهزة والأجهزة التعويضية والأدوات المُعينة، والخصومات على وسائل النقل والمواصلات، بالإضافة إلى بعض مزايا الحماية الاجتماعية التى يتم توفيرها بعد الدراسة الاقتصادية والاجتماعية مثل الدعم النقدى والإسكان الاجتماعى والجمع بين المعاشين، كما يوفر القانون للأشخاص ذوى الإعاقة خصومات على اشتراكات مراكز الشباب والأندية الرياضية ومجانية الدخول فى كافة المتاحف والمناطق الأثرية.

مقالات ذات صله