أخبار مصر

ماي لا تمتلك ما يكفي من التأييد لطرح الإتفاق حول “بريكست” للتصويت مجدداً

كتب لزهر دخان
قالت السيدة الثانية في بريطانيا أنها لا تمتلك ما يكفي من التأييد في البرلمان لطرح الإتفاق حول “بريكست” للتصويت مجددا. ووصفت الصحافة ما قالته رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بالإقرار .
كانت كلمة تريزا ماي أمام مجلس العموم البريطاني بتاريخ اليوم الإثنين . وقد جاء فيها (مع الأسف الشديد إستنتجت بأنه ليس هناك تأييد كاف في المجلس لإعادة طرح الإتفاق للتصويت للمرة الثالثة(
وستكون الأيام القادمة من أجل المناقشات مع النواب في مجلس العموم . حسبما أكدته ماي التي تحدثت آملة في إجراء تصويت جديد على الصفقة الأوربية البريطانية . “بريكست” التي هزمت مرتان بتاريخ 15 يناير الماضي و12 مارس الحالي.
و سيكون إيجاد صيغة أخرى له أو إجراء إستفتاء ثان على خروج بريطانيا من الإتحاد الأوروبي . هو الحل البديل لبركسيت حسب ماي . التي دعت البرلمان إلى الإلتزام بنتائج الإستفتاء. وكانت جماهير بريطانيا المؤيدة للخروج من الإتحاد الأوربي . قد صوتت بنعم لتطبيق خطة الإستقلال عن علم الإتحاد الأوربي .
وسيبدأ برلمان بريطانيا في يوم الإربعاء المقبل في دراسة تشريعات جديدة. تتمحور حول إمكانية تأجيل موعد الخروج نهائيا من عضوية الإتحاد الأوربي.
وحسبما أشارت إليه ماي . سوف يكون كل شيء في خطة الإنسحاب من الإتحاد الأوربي بموافقة البرلمان . وباقي الخطط ليست من ضمن ما سيطبق مستقبلاً في بريطانيا المعروفة بقوة برلمانها دمقراطياً.
وسيكون على بريطانيا المشاركة في إنتخابات البرلمان الأوربي في حالة فشلها في تطبيق خطة الخروج من الإتحاد الأوربي قبل موعد الإنتخابات البرلمانية الأوربية.
وحسب المصادر البريطانية تنوي المعارضة البريطانية مشاركة البرلمان البريطاني في الإشراف على تنفيذ خطة الخروج من الحضن الأوربي. ولكن تريزا ماي تعارض أن يتم منح صلاحيات للبرلمان البريطاني ، تجعله مشرفا على تنفيذ خطة الخروج من الإتحاد الأوربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى